fbpx
المقر الرئيسي :
116 شارع الهرم - جيزة - مصر
ما هي صفحات الهبوط؟

ما هي صفحات الهبوط؟

ما هي صفحات الهبوط؟ وماهي اهميتها؟ هذا ما سنتداوله في هذه المقالة، حيث لا يمكن للشركات تحقيق النجاح في عمليات البيع الخاصة بها إلا إذا حاولت إقناع العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين للشركة. وهذا يتطلب استخدام بعض الأدوات التي تساعد في تنفيذ هذا الموضوع، ومن أهم الأدوات لذلك هي صفحة الهبوط. إذًا كيف يمكنك إنشاء صفحة هبوط فعالة؟

ما هي صفحة الهبوط؟

صفحة الهبوط هي إحدى الصفحات الموجودة على موقع الويب الخاص بك والغرض الرئيسي منها هو جذب عملاء محتملين لمشروعك. على عكس الصفحات الأخرى بموقعك، فهي ذو شكل بسيط يسمح لك بالحصول على معلومات من الزائر. وهذه الميزة مذكورة في شكل إعلان صفحة الهبوط، فهي ما يحفز العميل على الدخول إلى الصفحة.

تختلف صفحة الهبوط عن الصفحة الرئيسية، أو عن باقي صفحات موقعك بشكل عام، في أنها لا تحتوي على تفاصيل غير تفاصيل الهدف الذي تم تحديده في البداية. وقد تحتوي بقية صفحات الموقع على العديد من المكونات الأخرى.

في بعض الأحيان تقوم الشركات بإنشاء صفحات هبوط كصفحة مستقلة، وليست جزءًا من موقع ويب، لجمع البيانات للاستفادة من العملاء والاتصال بهم لزيادة معدل التحويل الخاص بهم. على سبيل المثال، إنشاء صفحة هبوط لجمع البيانات حول العملاء المحتملين.

ويمكتك تصميم صفحة فيس بوك لشركتك لكي تقوم من خلالها الترويج لصفحة الهبوط الخاصة بك.

تتم إضافة صفحة الهبوط إلى الإعلان، ومن ثم يتم تمرير البيانات إلى فريق المبيعات لإجراء المكالمات الهاتفية مع العملاء.

الأهداف الأساسية من استخدام صفحة الهبوط

يتم استخدام صفحة الهبوط في التسويق لتحقيق أهداف مختلفة حسب رغبتك. والغرض الرئيسي هو جذب الناس وإقناعهم باتخاذ الإجراءات المناسبة؛ وبالتالي، يمكن تصميم صفحة هبوط منفصلة لكل حملة تسويقية أو استخدامها في استراتيجيات التسويق المختلفة. ومن أهم استخدامات صفحة الهبوط ما يلي:

  1. تقديم محتوى جذاب للجمهور المستهدف للحصول على معلومات الاتصال، كما هو الحال في التسويق عبر البريد الإلكتروني (Lead Magnet).
  2. استقبال التسجيلات لمختلف الفعاليات. على سبيل المثال، عند تشغيل ندوة عبر الإنترنت أو تدريب، فإنك تحتاج إلى صفحة هبوط لالتقاط بيانات الحاضرين في الحدث.
  3. ترويج أو بيع منتجات أو خدمات معينة، وبالتالي زيادة معدل العائد على الاستثمار من جهود التسويق.

أشياء تحتاج إلى وضعها في الحسبان قبل بناء صفحة هبوط فعالة

يعتمد تصميم صفحة الهبوط الفعالة على الاهتمام بالتفاصيل قبل فترة طويلة من بدء التصميم. لذلك، هناك ثلاثة أشياء رئيسية يجب وضعها في الاعتبار قبل إنشاء صفحة هبوط:

1. ما هي شخصية العميل المستهدف؟

يتم توجيه جهود التسويق في النهاية إلى العملاء المستهدفين للشركة. لذلك لا بد من فهم خصائص شخصية العميل المستهدف (Persona) من أجل تصميم صفحة هبوط متوافقة مع العميل، مما يجعله ينتبه للمحتوى الخاص بك ويدخل إلى صفحة الهبوط. ومن أهم الأشياء التي من المفيد معرفتها عن العميل:

  • ما هي الرسائل التسويقية المناسبة للعميل؟ ستفهم ذلك من خلال تحليل احتياجاته وفهم نقاط الألم والمشكلات التي يواجهها.
  • ما هي المنصات المتاحة عبر الإنترنت؟ وبالتالي، ستتمكن من تقديم المحتوى المناسب على المنصة المناسبة.
  • ما هي العوامل التي تؤثر على سلوك العملاء؟ ستستفيد من ذلك عند تصميم العروض التي تتوافق مع هذه العوامل.

2. في أي مرحلة من رحلة العميل ستوظّف صفحة الهبوط؟

تلعب صفحة الهبوط دورًا مهمًا في تحسين معدل التحويل حتى يصل العملاء إلى الوجهة المناسبة لك ويتخذون الإجراء المطلوب. لذا للتأكد من صحة ذلك، يتعين عليك استخدام صفحتك الهبوط في المكان المناسب في رحلة العميل.

لذلك، عند اختيار المنصات التسويقية المناسبة التي من شأنها إيصال الرسائل التسويقية في كل خطوة من الرحلة، لا بد من الاهتمام بتصميم رحلة العميل والمراحل التي تمر بها، منذ بداية الوعي بالعلامة التجارية وحتى الشراء الفعلي. النموذج الأكثر شهرة لذلك هو الاعتماد على قمع المبيعات. وفقًا لتصميم رحلة العميل الخاص بك، ستحدد موضع صفحة الهبوط الخاصة بك خلال الرحلة وبالتالي زيادة معدل التحويل.

3. ما العرض الذي ستقدمه إلى العميل؟

قبل أن تفكر في فوائد إنشاء صفحة هبوط من جانبك، يجب أن تفكر في ذلك بالنسبة للعميل. ما هو سبب الدخول إلى صفحة الهبوط وحفظ بياناتها؟ إذا لم يكن لديك عرضًا يناسب العملاء، فمن المحتمل أن تتجاهل نسبة كبيرة من الأشخاص صفحتك. لذلك من المهم تحديد العرض المناسب الذي سيتم تقديمه للعميل، ويتم قبول هذا العرض حسب اهتمامات الجمهور المستهدف.

يختلف هذا العرض حسب أنواع صفحات الهبوط التي تستخدمها، حيث يمكنك استخدامه لزيادة مبيعات وتسويق منتجاتك، فتتمكن من تقديم خصومات على المنتجات لعملائك. أو يمكنك استخدامها لتنمية قائمة بريدك الإلكتروني من خلال تقديم محتوى جذاب لعملائك مثل الكتب الإلكترونية المجانية أو القوالب والأدوات التي يستخدمها العملاء لإنجاز بعض المهام الحياتية أو التجارية.

خطوات تساعدك على تصميم صفحة الهبوط الفعّالة

يعتبر التصميم من أهم عوامل نجاح صفحة الهبوط. لذلك، هناك مجموعة من الخطوات التي تعرّفك كيفية إنشاء صفحة هبوط فعّالة:

1 – تحديد الهدف من صفحة الهبوط

من المهم الالتزام بالعمل على تحقيق هدف محدد على صفحتك. فإن تضمين عدد كبير من الأهداف سيؤدي إلى قيام الزائر بإضافة عدد كبير من الخيارات. مما قد يجعل الزائر يتجنب اتخاذ الإجراءات اللازمة نتيجة الخلط بين الخيارات. لذلك احرص على تحديد هدف صفحة الهبوط بما يتماشى مع هدفك التسويقي ولا تنظر إليها على أنها زيادة في الخيارات التي ستفيد الزائر.

على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو تقديم مجموعة مختلفة من الكتب الإلكترونية، فمن الأفضل وضع واحد على صفحة الهبوط. وإنشاء كتاب للاستفادة منه عند تلقي بريد إلكتروني لإدراجه في قائمة البريد الإلكتروني. كما يمكنك إنشاء صفحات لكل كتاب. وهذا من شأنه أن يجذب انتباه المهتمين بهذا الكتاب ويمنع الزائر من التشتت بين الكتب المختلفة. كما ستتمكن أيضًا من زيادة معدل التحويل الخاص بك عن طريق وجود أكثر من صفحة هبوط.

2- اختيار التصميم المناسب

يلعب تصميم صفحة الهبوط دورًا مهمًا في جذب انتباه الزوار لأنه بمجرد دخول الزائر إلى الصفحة. سيساعده التصميم على اتخاذ قرار الاستمرار في الصفحة أو مغادرة الصفحة بسرعة نتيجة سوء التصميم. ومن أهم مميزات صفحة الهبوط التي يجب مراعاتها في التصميم هي:

تصميم بسيط

يحاول بعض الأشخاص إضافة الكثير من التفاصيل إلى صفحة الهبوط. مما يؤدي إلى ظهور الكثير من المحتوى الذي يؤثر على تركيز الزائر ويجعله يفكر في مغادرة الصفحة بسرعة. ولذلك فمن الأفضل التركيز على التصميم البسيط لصفحة الهبوط التي تسهل على الزائر قراءة جميع أجزاء المحتوى.

بدلاً من كتابة المحتوى بشكل تسلسلي، يمكنك تحقيق أفضل تصميم للصفحة المقصودة من خلال الاعتماد على قوائم نقطية سهلة القراءة للمحتوى والاهتمام باستخدام الخطوط وكذلك الألوان التي تناسب الزائر بصريًا.

قم بإزالة جميع الروابط من صفحة الهبوط

عندما يصل الزائر إلى الصفحة المقصودة، فإن الهدف الرئيسي هو إبقائه يتخذ الإجراء المطلوب. لذلك، يجب التركيز على إزالة جميع الروابط الموجودة في صفحة الهبوط، سواء كان شريط التنقل بين صفحات الموقع أو حتى الروابط الداخلية لأي محتوى، حتى لا تشتت انتباه الزوار وتمنعهم من الخروج من صفحة الهبوط من خلال هذه الروابط؛ ومنعهم من اتخاذ الإجراءات اللازمة.

الروابط الوحيدة التي يمكن إضافتها إلى صفحة الهبوط هي أيقونات لمشاركة محتوى الصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي. فمن خلال إضافة منصات متوافقة مع جمهورك المستهدف، فإنك تساعدك على الوصول إلى أصدقائهم إذا شاركوا الصفحة المقصودة.

ومن المهم إضافة هذه الأيقونات بطريقة يتعرف عليها الأشخاص، متمثلة بشعار هذه المنصات، مما يضمن أن النقر على أي من هذه الأيقونات يفتح في علامة تبويب أو نافذة جديدة ولا يصرف انتباه جمهورك عن الصفحة، لأن هذا قد يتسبب في عدم عودتهم أبدًا.

استخدم الصور أو مقاطع الفيديو

من أهم ميزات صفحة الهبوط أنها تحتوي على أدوات مساعدة مرئية. يفضل استخدام صورة واحدة على الأقل كجزء من الصفحة، مع الألوان والخطوط المناسبة. على سبيل المثال، إذا كانت لديك فكرة معقدة تريد شرحها، يمكنك استخدام مقطع فيديو لشرحها بطريقة بسيطة بدلاً من كتابة الكثير من الكلمات.

للحصول على التصميم المناسب لصفحتك، يمكنك الاستعانة بمطور ويب محترف من موقع ثري هاند وشرح ميزات الصفحة له للحصول على أفضل تصميم يساعدك على تحقيق النتائج التي تريدها.

3- كتابة عنوان مناسب لصفحة الهبوط

العنوان هو أول ما يراه الزائر عند دخوله إلى صفحة الهبوط. لذلك، احرص على إنشاء عنوان مناسب ومثير للاهتمام للصفحة لضمان استمرار الزائر في التصفح. نحن ننظر إلى بقية المحتوى على الصفحة، وصولاً إلى العبارة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.

تأكد من استخدام الكلمات الفعالة التي ستساعدك على جذب انتباه القارئ؛ على سبيل المثال: تجربة مجانية لفترة محدودة. اعتمد أيضاً على الأرقام لجذب الانتباه، على سبيل المثال: بقي 3 أيام على انتهاء العرض. ليس من الضروري التركيز على عنوان إبداعي، ولكن الأهم هو التركيز على عنوان ينال إعجاب الزائر فعلاً ويتوافق مع محتوى الإعلان الذي أوصله إلى هذه الصفحة مما يجعله يشعر بالانسجام مع المحتوى.

4- صياغة المحتوى المناسب للصفحة

على الأغلب يصل الزائر إلى صفحة الهبوط من خلال قراءة إعلان معين يقدم له عرضا محددا. لذلك، عندما يصل الزائر إلى الصفحة، من المهم توضيح أي معلومات مفيدة حول العرض، مثل ذكر ليس فقط الميزات ولكن أيضًا الفوائد أو المزايا التي سيحصل عليها الشخص.

على سبيل المثال، إذا بعته أداة من شأنها زيادة الإنتاجية وتنظيم المهام. بدلاً من الكتابة: ستتمكن من متابعة المهام بسرعة مع فريقك. اكتب له: ستساعدك هذه الأداة على متابعة المهام مع فريقك، وبالتالي زيادة إنتاجية الفريق بنسبة 50%. ثم اشرح الأسباب وراء ذلك.

ربما لن يثق العميل المحتمل بكلماتك. لذلك، سيكون من المفيد لك تضمين بعض شهادات العملاء (إن وجدت) التي توضح رأي بعض عملائك في منتجك ومدى مساعدتهم في تحقيق أهدافهم مع الفريق الذي تعمل معه. حيث تؤثر التقييمات والمراجعات على قرار الشراء لدى الجمهور أكثر من أي شيء آخر؛ لذلك من المهم أن تكون هذه جزءًا من محتوى الصفحة.

5- إضافة جدول البيانات المطلوبة من العميل

الهدف من الخطوات السابقة هو الوصول إلى هذه الخطوة وهي التقاط بيانات العميل من خلال صفحة الهبوط. لذلك، من المهم التعامل مع الأمر بشكل مناسب من خلال التأكد من أنك تطلب البيانات الأكثر أهمية، فلا داعي لطلب الكثير من البيانات دون أن تعطيك فائدة واضحة.

كذلك لا تضع كل البيانات التي يريدها الزائر، ركز الآن فقط على البيانات الأكثر أهمية بالنسبة لك. على سبيل المثال، إذا كان غرضك الرئيسي هو تلقي بريد إلكتروني، فضع علامة على البريد الإلكتروني واسم الشخص فقط كمعلومات أساسية ثم ضع علامة على البيانات المتبقية على أنها غير اختيارية.

وبهذه الطريقة ستمكنك من تحقيق هدفك الأساسي وهو الحصول على بريد إلكتروني يقوم بإرسال عروض إلكترونية للزوار حسب العرض المقدم لهم في المحتوى الإعلاني. لذلك، لن تفقد العملاء الذين يرغبون فقط في مشاركة البيانات المهمة للحصول على عرض أسعار.

من المهم أيضًا التأكد من طمأنة الزوار بشأن المعلومات المطلوبة على الصفحة المقصودة، حيث قد يشعر البعض بالقلق بشأن مشاركة المعلومات. تأكد من استخدام شهادات أمان الموقع، مثل شهادة SSL، واترك رسالة للزائر بأن بياناته لن يتم مشاركتها أو بيعها لأي طرف آخر.

مهما كانت البيانات التي تريد جمعها من العميل، فمن المهم أن تجعل جدول البيانات صغيرًا قدر الإمكان دون ترك مساحة كبيرة بين المربعات. وهذا يترك لدى الزائر انطباعًا بأن ما يطلب منه ليس كثيرًا، مقارنة بالطاولات الكبيرة التي قد يراها في بعض تصميمات صفحات الهبوط. فإنها ليست أكثر من خدعة نفسية، ولكنها فعالة.

6- تضمين الدعوة المناسبة لاتخاذ إجراء CTA

الخطوة الأخيرة في تصميم الصفحة المقصودة هي كتابة عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) تتوافق مع الهدف المنشود بالإضافة إلى عنوان المحتوى المستخدم في البداية. تجنب كتابة الدعوة بالطريقة التقليدية، مثل وضع زر خلف البيانات يسمى “موافقة/إرسال”. وبدلاً من ذلك، من الضروري التفكير في تصميم الدعوة بطريقة إبداعية من شأنها تحفيز العميل حقًا.

يمكنك استخدام الكلمات المناسبة لمحتوى صفحة الهبوط. إذا أردت أن يقوم الزائر بتحميل كتاب إلكتروني، فيمكن كتابة الدعوة كالتالي: “قم بتحميل الكتاب الآن مجاناً”.

5 نصائح مهمة أثناء تصميم صفحة الهبوط

ستساعدك الخطوات السابقة في إنشاء صفحة الهبوط المناسبة بناءً على أهدافك. وفيما يلي بعض النصائح لزيادة فعالية صفحتك ومساعدتك في تحقيق أهدافك بكفاءة أكبر:

1. اجعل صفحة الهبوط متوافقة مع الهاتف المحمول

في بعض الأحيان يركز الأشخاص على تفاصيل صفحة الهبوط التي ستظهر للجمهور المستهدف على أجهزة الكمبيوتر ولكنهم ينسون تنسيقها لتتوافق مع الهواتف المحمولة. كما يقوم العديد من الأشخاص بإجراء معاملاتهم عبر الهاتف هذه الأيام، لذا فإن صفحة الهبوط غير المتطابقة مع الهاتف ستؤدي إلى خسارة العملاء المحتملين.

لذلك، عند إنشاء صفحة الهبوط، تأكد من القيام بذلك بالتوازي بين سطح المكتب والهاتف المحمول، وتقييم أدائها على كليهما وإجراء التعديلات المناسبة حتى تصبح جاهزة للاستخدام. ومن خلال القيام بذلك، فإنك تضمن قدرتك على جذب الزوار بغض النظر عن مكان وصولهم إلى صفحتك.

2. اختبار وتجربة صفحة الهبوط لإجراء التعديلات المناسبة

ترتبط صفحة الهبوط بتجربة المستخدم أثناء التصفح، حيث أن وجود بعض الخيارات في مكان معين في الصفحة يمكن أن يجذب انتباه الزوار أو يبعدهم عن الصفحة. لذلك، تحتاج إلى التحقق من هذه التفاصيل بناءً على اختبارات وتجارب حقيقية مع المستخدمين.

ومن أهم الاختبارات في هذا الصدد هو اختبار A/B، والذي يقوم على تغيير أحد العوامل والحفاظ على ثبات العوامل الأخرى، ويبدأ في معرفة أي منها يقدم أداء أفضل من خلال تقييم الفروق بين النتيجتين. على سبيل المثال، إذا قمت بتصميم صفحة هبوط عن طريق وضع زر الحث على اتخاذ إجراء في موقع محدد ثم على صفحة أخرى، فإنك تضع الزر في موقع آخر.

استثمر جهودك التسويقية في الترويج لكليهما ثم قارن أيهما يوفر لك نتائج أفضل. إذا اعتمدت على التجريب المستمر، فسوف تصل تدريجياً إلى أفضل تصميم للصفحة التي ستساعد في زيادة معدل التحويل الذي ستستخدمه مع عملائك. لذلك، استخدم التحليل المستمر للنتائج لاتخاذ القرارات الصحيحة.

3. إنشاء أكثر من صفحة هبوط

من أهم مميزات صفحة الهبوط أنها تركز على هدف محدد. ولذلك فإن الخلط بين الأهداف. في بعض الأحيان قد يشتت انتباه الزائر ويمنعه من اتخاذ الإجراء المناسب. وفي الوقت نفسه. تكمن أهمية إنشاء صفحة هبوط في التركيز على زيادة معدل التحويل وكذلك زيادة عائد الاستثمار عند استخدامها بشكل صحيح.

لذلك، يمكنك كسب المال من ذلك عن طريق إنشاء صفحات هبوط متعددة. وذلك اعتمادًا على الأهداف التسويقية المختلفة التي تحاول تحقيقها عند إنشاء خطتك التسويقية. من خلال تتبع أداء هذه الصفحات، ستعرف أي منها يحقق لك النتائج التي تريدها وتحاول الاستثمار فيها بشكل أفضل، بدلًا من حصر الأمر في صفحة واحدة، وهو الأمر الذي قد لا يحقق لك النتائج التي تريدها بسهولة.

4. تحسين صفحة الهبوط لمحركات البحث

أحد الأشياء التي تساعد صفحتك في الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص هو الاهتمام بعملية تحسين محركات البحث (SEO) حيث يمكن للعملاء العثور عليك عند البحث على Google أو محركات البحث الأخرى.

يتضمن ذلك اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة عند كتابة محتوى الصفحة وإدراجها كجزء من العنوان الرئيسي، مع تنفيذ ممارسات تحسين محركات البحث المختلفة التي ستساهم في رفع تصنيف الصفحة في محركات البحث.

5. الاهتمام بمحتوى الإعلان الذي يقود إلى صفحة الهبوط

إذا كانت صفحتك مصممة بشكل جيد ولكن الإعلان المؤدي إليها لم يتم كتابته بشكل مناسب. فلن تتمكن من الوصول إلى العملاء في المقام الأول وبالتالي ستضيع الجهد على الصفحة. لذلك يجب الاهتمام بمحتوى الإعلان وكتابته بطريقة إبداعية تجذب انتباه العملاء وتؤثر فيهم وتوجههم إلى صفحة الهبوط. واتبع الخطوات اللازمة لتلقي العرض المقدم لهم.

ونتيجة لذلك، تعد صفحة الهبوط من أهم الأدوات التسويقية للعديد من الشركات؛ لأنه بمثابة وسيلة حقيقية لزيادة المبيعات وجمع البيانات من العملاء لاستخدامها في عمليات تسويقية أخرى. لذلك، للتأكد من أن صفحة الهبوط تقدم لك دائمًا الأداء اللازم. تأكد من تصميم الصفحة بميزات مناسبة لجمهورك المستهدف واحرص على تحليل الأداء باستمرار.

ويمكنك من خلال موقعنا معرفة المزيد حول اسعار تصميم الاعلانات على الفيس بوك. واسعار تصميم الإعلانات على الإنستغرام